الخميس 15 نوفمبر 2018 م - 07 ربيع الأول 1440 هـ

اليوم .. خمسة أفلام قصيرة في سيما دكة

الثلاثاء 24/نوفمبر/2015 - 11:40 ص
The Pulpit Rock
 
 
تقيم سينما دكه اليوم بالمقطم عرضاً لخمسة أفلام قصيرة في تمام الساعة السادسة والنصف تحت عنوان (اللحظات الأولى)، هي الفيلم الكوبي (للمرة الأولى) للمخرج أوكتافيو كورتثار، والفيلم البرازيلي (السينما الجديدة) إخراج چواكين پيدرو ده أندرادي، وفيلم (صور صور صور) إخراج فيودور خيتروك، والفيلم الألماني (العمال يغادرون المصنع) إخراج  هارون فاروقي، والفيلم الإيطالي (يوم افتتاح لقطة مقربة) إخراج  ناني موريتي.
 تقوم هذه الأفلام بتوثيق اللحظات الأولى المتجددة للسينما في قرية أمريكية لاتينية  ثم لأحد تيارات حركة السينما الثالثة التي انتشرت في القارة كلها في مواجهة سينما أوروپا والولايات المتحدة، ثم تنتقل إلى تحريك ساخر عن صناعة الأفلام وراء الستار الحديدي، وتعود إلى أحد المشاهد الأولى في السينما لتتبع صداها عبر العقود على الشاشات وبوابات المصانع، ومنه إلى تأثير السينما الإيرانية، الخارجة بقوة من تحت نظام الحكم الديني، في أحد أهم صناع السينما المعاصرة في إيطاليا أحد معاقل الفن ومحطاته المهمة.
أتي هذه العروض ضمن برنامج "أفلام عن الأفلام: كيف تتناول السينما نفسها"؛ والذي تنسقه دكّة أضِف بالتعاون مع موقع «ترسو»، المتخصص في الكتابة عن السينما وصناعة الأفلام بالعربية. ويتزامن البرنامج مع إطلاق موقع «ترسو» للحياة خلال الشهر الحالي بمبادرة من «أفلام س». 
ويعقب العرض ندوة مناقشة يديرها كل من الناقد خالد أحمد يوسف ومحمد فتحي كلفت محرر موقع ترسو. 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية