الثلاثاء 27 يونيو 2017 م - 03 شوال 1438 هـ

"جوني ديب" رجل الوجوه المشاكسة

الأربعاء 10/يونيو/2015 - 02:28 ص
إبتهال حسين
 
يكمل جوني ديب اليوم عامه الـ52، رجل الأدوار الفريدة والأكثر إحترافية في تاريخ هوليوود، فأعتبره البعض بل والكثير بأنه أسطورة من الصعب تكرارها نسبه الى أدائه المتقن وأدواره المليئة بالتفاصيل الدقيقة والصعبة.

نشأته:
ولد جوني ديب في أونزبورو في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 9 يونيو  عام 1963، لأم تعمل كاتبة وتدعى بيتي سو بالمر، وأب من أصل أيرلندي يعمل مهندس مدني ، ولديه شقيق واحد وشقيقتين. 
لدى جوني عدة أصول بجانب أصوله الآيرلندية، فلديه أصول ألمانية وأصول بعيدة من قبيلة  شيروكي الهندية من والدته، إضافة لأصول فرنسية تعود لأوائل الفرنسين الذين استوطنوا أمريكا.

محور حياته الأول:

انتقل ديب إلى فلوريدا برفقه عائلته بعد وفاة جده ، ثم بعد فترة وجيزة انفصل والديه أثناء مراهقته مما دفعه للانفصال عن دراسته الثانوية، وسرعان ما تعلم العزف على الجيتار وانضم إلى فرقة روك سميت كيدز، وتجول بصحبه الفرقة فى جميع أنحاء فلوريدا، ثم انتقل الى لوس أنجلوس وتفرقت الفرقة، واضطر جوني الى بيع أقلام الحبر عبر الهاتف.
 تغيرمحور حياة جوني ديب عندما تزوج لأول مرة عام 1983 من الممثلة لوري اليسون، على الرغم من أن الزواج لم يدم طويلا، إلا أن زوجته عرفته على الممثل الأمريكي نيكولاس كيدج، الذي نصحه بالتوجه للتمثيل وعرفه على وكيله ، من ثم قام بتأديه أول دور له في فيلم A Nightmare on Elmstreet عام 1984، وبدأ جوني يأخذ تلك الخطوة بجدية، وأخذ دروسا في التمثيل باستديو فى لوس أنجلوس، وأثناء تلك الفترة قام بتأدية دورين في فيلم Private Resort وفيلم Platoon، إلا أنه اشتهر بعد أداء دور توم هانسون في مسلسل Jump street 21 عام 1987.

محور حياته الثاني.. وانطلاقته :

وفى عام 1990 كانت بداية انطلاقة جوني ديب من خلال فيلم Edward Scissorhands، مع المخرج الكبير تيم بيرتون، الذي عمل معه عدة أعمال ومع زوجته الممثلة  هيلينا بونام كارتر، وتوالت أعمال جوني الناجحة والمميزة ليطل علينا في زي القرصان الكوميدي جاك سبارو في سلسة أفلام قراصنة الكاريبي، والذي لاقى نجاحا منقطع النظير،  بهذا الدور الرائع، الذي انتقده النقاد في بداية الأمر إلى أن أبهر الجميع بتحقيق أعلى الإيرادات في شباك التذاكر.

ألقاب أتسم بها ديب:

حصل ديب أكثر من مرة على لقب أكثر الرجال الأحياء جاذبية ، كما أنه تمكن من خلال تجسيده لأكثر من 60 شخصية مختلفة ومميزة من الحصول على لقب أفضل مجسد للشخصيات في تاريخ السينما، وحصل على لقب ممثل العقد بجدارة، كما فاز ديب 59 جائزة مختلفة ورشح 3 مرات لجائزة الأوسكار، ورشح 84 جائزة أخرى.

مواهب جوني الأخري:

أنتج جوني العديد من الأفلام منها : Mortdecai- La Donna Harris: Indian 101- Dark Shadows- The Rum Diary – والفيلم الحائز على جائزة الأوسكار Hugo- والفيلم المرشح لجائزتين أوسكار The Lone Ranger. 
يعتبر ديب ممثل ومخرج ومنتج وموسيقي وكاتب ورسام إضافة إلى التمثيل الذي أثبت نفسه بجداره فيه، كما أنه ظهر فى العديد من الأفلام الوثائقية، وشارك أيضا كعازف للجيتار مع كيث ريتشاردز ، أليس كوبر، ويلي نيلسون، وبول مكارتني فى العديد من الحفلات الغنائية.

أعماله الخيرية: 

ومن أعماله الخيرية المستمرة التى تلقى إشادة كبيرة من العالم ،  تبرعه ب2مليون دولار لصالح إحدى مستشفيات لندن، وقام بشراء أرض بحوالي 4 ملايين دولار وأعادها لقبيلة الهنود الحمر التى سلبت منهم منذ زمن بعيد.. وغيرها.

أثبت جوني ديب أنه يمتلك ميراثاً سينمائياً ضخماً مليئاً بالأفلام العظيمة ، كما أثبت أنه واحد من أفضل الممثلين في تاريخ السينما ، و أنه اسطورة سينمائية يوقرها النقاد و عشاق السينما علي مستوي العالم.

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية