الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - 25 ربيع الأول 1439 هـ

من "كان" مباشرةً أفلام تعرض اليوم داخل وخارج المسابقة

الخميس 14/مايو/2015 - 10:24 ص
هدى عمران
 

مئات الآلاف حول العالم يلتفون حول وسائل الاعلام منتظرين الأفلام التي ستفوز في مهرجان كان المعروف باختياراته غير التقليدية للأفلام الفائزة ، في نفس التوقيت تبذل ادارة المهرجان مجهود كبير لإيصال ما يحدث بالمهرجان لحظة بلحظة .
وبينما تعرض أفلام داخل المسابقة الرسمية وأخرى خارجها اختار المهرجان التكلم عن ثلاثة منها يتم عرضهم اليوم


من كان مباشرةً أفلام
داخل المسابقة Tale of Tales
يقدم لنا المخرجMatteo GARRONE " ماتيو غاروني"  فيلمه الجديد  Tale of Tales وذلك بعد سبع سنوات من Gomorra وثلاث سنوات على فيلم Reality مع جوائز لجنة التحكيم الكبرى عام 2008 وعام 2012.
يتناول فيلمه الجديد ديوان حكايات تعود إلى القرن السابع عشر وتعج بالتنين البحري وبالبرغوث والخفافيش العملاقة مع قصور فخمة ومتاهات. حكايات هائلة وواقعية غالبا لا تخلو من الفظاظة.
 ثلاث حكايات وثلاث مملكات وثلاث سرديات متشابكة . من بين الحكايات الـ50 من حكاية الحكايات أو تسلية الصغار (Lo cunto de li cunti overo Lo trattenemiento de peccerille بلهجة نابولي القديمة) تأليف جيامبتيستا بازيل، اقتبس Matteo Garrone  ثلاث حكايات. إنها حكاية ثلاث مملكات متجاورة تتألف من ملك متهتك ومن عاهل يثير اهتمامه حيوان غريب وملكة مهووسة برغبتها بإنجاب طفل .  حضرت في الفيلم شخصيات عالمية من بينها سلمى حايك وفانسان كاسيل وطوبي دجونس. كان يا ما كان معلم من الخيال أو من الفخم والعظيم. وحيث ننزلق بسرعة من العظيم  نحو الغوطي ونحو الرعب بدون السهو عن لمسة المزاج المداعب.


من كان مباشرةً أفلام

Our Little Sister
يعرض أيضا ً داخل المسايقة الرسميةالفيلم الياباني " our little sister " للمخرج هيروكازو كوري
 الذي يواصل  استكشافه المرهف لتعقيدات الخلية العائلية مع تقديم بورتريه لثلاث نساء يكتشفن وجود أخت غير شقيقة لهن.  يلي فيلم Umimachi Diary - Our Little Sister فيلم Tel Père, Tel Fils الذي عالج فيه مسألة الأبوة والذي حصل على جائزة لجنة التحكيم عام 2013.
 يروي فيلم  أوميماشي دياري قصة ساشي و يوشين وشيكا ، ثلاث شقيقات يكتشفن خلال مأتم أبيهن وجود سوزي الأخت غير الشقيقة في الـ13 من العمر، ويقررن استقبالها في منزلهن.

من كان مباشرةً أفلام

Mad Max خارج المسابقة
بعد ثلاثين سنة من الفيلم الأول، يعود Mad Max، ليعرض خارج المسابقة الرسمية . يجمع فيلم المخرج الأسترالي جورج ميلر ممثلين رائعين من توم هاردي إلى تشارليز ثيرون.
يحكي الفيلم أنه  بعد خمسة وأربعين سنة من نهاية العالم. نضبت موارد الأرض الطبيعية، لا يوجد الماء الشراب ولا الكهرباء. لا يزال ماكس روكاتانسكي مهوسًا بماضية ويقرر العيش بعيدا عن الحضارة لكي يبقى على قيد الحياة. في عالم ما بعد الدمار هذا، يجد نفسه مع شلة من المتمرّدين الذي تتزعمهم الإمبراطورة فوريوزا (تشارليز ثيرون) الهاربة من عدوها الذي يطاردها: إنه أمير حرب واسمه إمورتان جو (هيو كايز بيرن). تبدأ مطاردة جهنّمية في الصحراء لكي تفر منه.

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية