الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - 27 محرم 1439 هـ

جويل كوين

الأربعاء 29/أبريل/2015 - 03:18 م
إبتهال حسين
 
إنه الكاتب والمنتج والمخرج الأمريكي الحاصل على جائزة الأوسكار 4 مرات حتى الآن، من مواليد مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا في 29 نوفمبر 1954، والده هو "إدوارد كوين" خبير اقتصادي في جامعة مينيسوتا، ووالدته هي "رينا" مؤرخة  فن في جامعة ولاية ساونت كلاود، وتوفيت بعد عناء مع مرض الكلى عام 2001.
تخرج من كلية روك سيمون، بارينجتون العظمي، ماساتشوستس، مع شقيقه المخرج والكاتب والمنتج إيثان كوين، وهى كلية معتمدة للطلاب الذين يدخلون عادة فى سن 16 ، قبل تخرجهم من المدرسية الثانوية، ويقيم مع عائلته بنيويورك.
بدأ اهتمام كوين بالتصوير والاخراج منذ نعومه اظافره، فقد عرف عنه بأن كان يحتفظ بالمال الذي يجنيه من "قص الأشجار" لشراء كاميرا سوبر 8، إلى أن بدأ مع شقيقه إيثان العمل بشكل وثيق من كتابه وانتاج واخراج افلامهم، ثم أنشأوا شركة إنتاج سميت "الأخوة كوين"، وبدأت أفلامهم، عرف جويل ككاتب فيلم "فارجو" 1996، فيلم "ليبويسكي الكبير" 1998، وفيلم " لا بلد العجائز" 2007، وتوالت أعماله الفنية المختلفة والمتميزة.

أختير من بين مخرجين كثيرين كأفضل توجيه لحفل توزيع جوائز الأوسكار، وهو الأمر الذي لم يحدث كثيرا لمخرجين متعاونين، وفى أحد المرات قدم زوجته لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عام 2009، وبذلك يعتبر الشخص الوحيد الذي فعل ذلك.
حصل كوين على العديد من الجوائز والترشيحات من أهمها: فاز 3 مرات بجائزة كان "السعفة الذهبية" كأفضل مخرج ، أكثر من أي مخرج آخر، وفاز بجائزة الأوسكار عام 2008 كأفضل مخرج وكتابه نص عن فيلم " no country for old men"، وعن الترشحات ، وعن حصيله جوائزة وترشيحاته فقد حصد على 4 جوائز أوسكار و 142 جائزة أخرى ، وعن 204 ترشيح لجوائز مختلفة ، وذلك على مدار حياته الفنية حتى الآن.
جويل كوين هو زوج الممثلة الأمريكية "فرانسيس ماكدورماند"، وتبنوا طفلا من باراجواي عام 1994.  

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية