الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - 05 محرم 1439 هـ

اليخاندرو جونزاليس إناريتو

الثلاثاء 21/أبريل/2015 - 11:43 ص
إبتهال حسين
 
اليخاندرو جونزاليس إناريتو هو مخرج ومؤلف وممثل ومنتج ، من مواليد مكسيكو سيتى بالمكسيك في 15 أغسطس 1963. يعد جونزاليس أول مخرج مكسيكي تم ترشيحه والفوز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، وتم ترشحه لجائزة نقابة المخرجين الأمريكية لأفضل مخرج أيضا، وهو ثاني مخرج مكسيكي يفوز بجائزة أفضل إخراج فى مهرجان كان السينمائي عن فيلم بابل عام 2006.
سافر اليخاندرو في فترة شبابه لجميع أنحاء أوروبا وأفريقيا ، وكان لذلك  تأثيرا كبير عليه  كمخرج وغالبا ًما كان يصور أفلامه بالأماكن التى زارها من شده تأثره بها.
بعد أسفاره، عاد جونزاليس  إلى مدينة مكسيكو، وتخصص في الاتصالات بجامعة ابيرو الأمريكية فى عام 1984، ثم بدأ مسيرته كمذيع بالإذاعة المكسيكية فى عام1988 ، وهى إذاعة إلكترونية وروك، ثم أصبح  مديراً للمحطة ، وقضي خمس سنوات في إجراء مقابلات مع نجوم موسيقى الروك ، وإحياء الحفلات الموسيقية المباشرة، جاعلا من  المحطة رقم واحد في المكسيك والأكثر شعبية، وبين عامي 1987 إلى 1989 اتجه إلى تأليف الموسيقى التصويرية ل6 أفلام مكسيكية.
بدأت انطلاقة اليخاندرو جونزاليس  في عالم الإخراج ، بإخراج الأفلام القصيرة والإعلانات ، وكان أحد الأفلام التي حققت بداية مرحلة شهرته والجوائز التي حصل عليها فيلم " أموريس بيروس" ، وبعدها توالت أعماله الإخراجية الناجحة ومنها فيلم 21 جرام بطولة "شون بين" و"ناعومى واتس"، ثم فيلم بابل بطولة "براد بيت" ، والذي تم تصويره في كل من المكسيك وأمريكا والمغرب واليابان، وقد حقق الفيلم نجاحا واسعا وحصد  عدة جوائز من مهرجان كان ، وحصل أيضا ًعلى الأوسكار أفضل موسيقى تصويرية.
 ويعتبرفيلمه " الرجل الطائر "bird man   من أنجح أفلامه على الإطلاق، , والذي رشح  ل9 جوائز أوسكار، وحصل بالفعل على 4 منها عن أفضل صور متحركة ، أفضل اخراج ، أفضل كتابة وسيناريو و أفضل تصوير سنيمائي .

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية